دراسة جديدة: كورونا يلحق ضرراً بالقلب دون مهاجمة أنسجته

الكاتب - 25 مارس 2024

أدى انتشار فيروس كورونا إلى مخاوف صحية عالمية ولم يكن القلب بمنأى عن مخاطره. حيث أظهرت الدراسات أن مرض كوفيد-19 يمكن أن يسبب مضاعفات خطيرة على صحة القلب.

ويعدّ كبار السن وأصحاب أمراض القلب المزمنة أكثر عرضة لمضاعفات أمراض القلب نتيجة الإصابة بفيروس كوفيد-19.

فيروس كورونا

اكتشف فيروس كورونا المسمى بفيروس (SARS-CoV-2) لأول مرة في ديسمبر 2019 بعد الإبلاغ عن مجموعة من حالات الإصابة بما يسمى الالتهاب الرئوي الفيروسي في يوهان بجمهورية الصين الشعبية.

وسُجلت منذ انتشار المرض أكثر من 760 مليون حالة إصابة و6.9 مليون حالة وفاة في جميع أنحاء العالم لكن يعتقد أن العدد الفعلي أعلى من ذلك. (1)

وذكرت منظمة الصحة العالمية أن الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة بفيروس كورونا هم الذين يتناولون الأدوية المثبطة للمناعة، والذين يعانون مشكلات مزمنة في القلب أو الرئة أو الكبد أو الروماتيزم.

كما أشارت إلى أن من ضمن الفئات المعرضة أيضاً للخطر المصابون بفيروس نقص المناعة البشرية والسكري والسرطان والسمنة والخرف.

ويؤثر مرض كوفيد-19 الناتج عن الإصابة بفيروس كورونا في الأفراد بأشكال مختلفة. وبحسب منظمة الصحة العالمية تكون الأعراض لدى معظم المصابين بالعدوى خفيفة أو معتدلة ويتعافون دون الحاجة إلى تلقي العلاج في المستشفى.

ومن أعراض مرض كوفيد-19، ما سنورده في الجدول التالي:

الأعراض الأقل شيوعاًالأعراض الأكثر شيوعاًالأعراض الخطيرة
التهاب الحلق
الصداع
الأوجاع والآلام
الإسهال
ظهور طفح جلدي أو تغير لون أصابع اليدين أو القدمين
احمرار العينين أو التهابهما
الحمى
السعال
التعب
فقدان حاسة الذوق أو الشم
صعوبة التنفس أو ضيق النفس
فقدان القدرة على الكلام أو الحركة
التشوش
ألم الصدر
جدول يوضح أعراض كورونا

دراسة حول تأثير كورونا في القلب

أظهرت دراسة حديثة أن الفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 يمكن أن يلحق الضرر بالقلب دون إصابة أنسجته مباشرة.

وأجرى الدراسة باحثون بقيادة الدكتور ماتياس نهريندورف من مستشفى ماساتشوستس العام في الولايات المتحدة.

وحلل الباحثون الخلايا البلعمية القلبية "cardiac macrophages"، التي تلعب دوراً هاماً في صحة الأنسجة. لكن يمكن أن تتحول هذه الخلايا إلى التهابات في حالات الإصابة بنوبات قلبية أو قصور في القلب.

وأجرى الباحثون تحليلاً لعينات من أنسجة القلب لـ 21 مريضاً توفوا بمتلازمة الضائقة التنفسية الحادة المرتبطة بفيروس كورونا، ومقارنتها مع عينات من 33 مريضاً توفوا لأسباب غير مرتبطة بفيروس كوفيد-19.

نتائج الدراسة

أظهرت الدراسة التي نشرت في مجلة سيركوليشن "Circulation" أن العدوى بفيروس كورونا زادت من عدد البلاعم القلبية.

بالإضافة إلى ذلك كشفت الدراسة أن العدوى بفيروس كورونا جعلت البلاعم القلبية تتحول إلى حالة التهابية مما أدى إلى ضعف القلب نتيجة لعدم عمل الخلايا البلعمية بوظائفها الطبيعية.

وتجدر الإشارة إلى أن الخلايا البلعمية القلبية تسهم في الحفاظ على صحة الأنسجة وتنظيم عملية التمثيل الغذائي للقلب وإزالة العوامل الضارة.

في هذا السياق أشار الدكتور نهريندورف إلى أن هذه الدراسة تظهر كيف يمكن لجهاز المناعة أن يلحق ضرراً عن بعد بالأعضاء الأخرى بسبب التهاب خطير في الجسم بعد الإصابة بفيروس كورونا.

كما بيَّن أن الدراسة تكشف الأضرار المباشرة التي يمكن أن يتسبب فيها الفيروس في أنسجة الرئتين. وأشار إلى أهمية تطبيق هذه النتائج في فهم تأثيرات العدوى الحادة على الجسم بشكل عام.