مفاجأة علمية: النوم لمدة 8 ساعات يقي من الإصابة بمرض السكري

الكاتب - أخر تحديث 7 مارس 2024

يعد داء السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشاراً ويشكل عبئاً صحياً واقتصادياً على الأفراد والمجتمعات، وأثبتت دراسة طبية حديثة أن النوم يلعب دوراً هاماً في ضبط مستويات السكر في الدم. لذلك سنناقش في هذا المقال العلاقة بين النوم ومرض السكر كما سنقدم نصائح للحصول على نوم أفضل.

مرض السكري

يعد السكري "Diabetes" حالة مرضية مزمنة تسبب ضعفاً في قدرة الجسم على معالجة سكر الغلوكوز في الدم. ويمكن أن تتراكم السكريات في حالة عدم التحكم بمستوياتها وتزيد من احتمالية الإصابة بأمراض القلب والأعية الدموية.

ويؤثر مرض السكري على واحد من كل 10 أميركيين تقريباَ حيث تبلغ نسبة الإصابة بالسكري من النوع الثاني ما بين 90 إلى 95% من إجمالي الحالات. (1)

أنواع السكري

يُصنف مرض السكري إلى أنواعٍ مختلفة منها:

  • السكري من النمط الأول: ينتج عن عدم قدرة الجسم على إنتاج الأنسولين بشكلٍ كافٍ
  • السكري من النمط الثاني: وهو النوع الأكثر شيوعاً ويحدث عندما لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين بشكلٍ طبيعي
  • السكري الحملي: يظهر خلال فترة الحمل

وتجدر الإشارة إلى أن الأنسولين هرمون يفرزه البنكرياس للمساعدة على التحكم في مستويات سكر الدم.

وفي حالة السكري من النمط الثاني لا تستجيب خلايا الجسم للأنسولين بشكلٍ كافٍ مما يضطرّ البنكرياس إلى إفراز مزيد منه لحثّها على الاستجابة.

وقد لا يتمكن البنكرياس من الاستجابة لإفراز الأنسولين مع مرور الوقت بما يؤدي إلى ارتفاع مستويات السكر في الدم ويمهد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. (2)

دراسة تربط بين قلة النوم وخطر الإصابة بالسكري

أظهرت دراسة جديدة من جامعة أوبسالا في السويد أن الأشخاص الذين لا يحصلون على قسط كاف من النوم، معرضون لخطر متزايد للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني. (3)

وحلل الباحثون في الدراسة التي نشرتها دورية الجمعية الطبية الأمريكية "JAMA" بيانات من 247.8 ألف مشاركاً جرى تقسيمهم إلى 4 فئات للنوم كالتالي:

  • المجموعة الأولى: الأشخاص الذين ينامون بشكل طبيعي ويحصلون على 7 إلى 8 ساعات في الليلة
  • المجموعة الثانية: الأشخاص الذين ينامون لفترات قصيرة باعتدال ويحصلون على 6 ساعات في الليلة
  • الفئة الثالثة: الأشخاص الذين ينامون لفترات قصيرة ويحصلون على 5 ساعات في الليلة
  • الفئة الرابعة: الأشخاص الذين ينامون لفترات قصيرة جداً تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات

وأجرت الدراسة تقييماً للعادات الغذائية للمشاركين بناءً على استهلاكهم للحوم الحمراء والفواكه والخضروات والأسماك.

نتائج الدراسة

خلال المتابعات البحثية وفحص المشاركين بعد 12 عاماً، أظهرت النتائج إصابة نحو 3.2% من المشاركين بمرض السكري من النوع الثاني.

كما اكتشف الفريق البحثي أن المشاركين الذين ناموا أقل من 6 ساعات في الليلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بمرض السكري من النوع الثاني مع زيادة خطر الإصابة به بنسبة 16% لدى المشاركين الذين ينامون لفترة قصيرة تصل إلى 5 ساعات.

بينما الذين حصلوا على فترة نوم تتراوح ما بين 3 إلى 4 ساعات فقط واجهوا خطراً أعلى للإصابة بالسكري بنسبة 41%.  فيما لم تلاحظ هذه المخاطر لدى من ينامون ما بين سبع إلى ثماني ساعات.

علاوة على ذلك استمر هذا الارتباط حتى بين الأفراد الذين يتبعون نظاماً غذائياً صحياً. وبين الفريق البحثي للدراسة أن هذه النتائج تكشف عدم قدرة اتباع نظام غذائي صحي بمفرده على تقليل خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بين الذين يعانون من فترات نوم قصيرة.

وأشار الباحثون إلى وجود عدة قيود في هذه الدراسة. إذ لم يستطيعوا تحديد ما إذا كانت بعض أنواع الحميات الغذائية مثل حمية البحر الأبيض المتوسط يمكن أن تؤثر في تقليل مخاطر الإصابة بالسكري لدى الأفراد ذوي فترات النوم القصيرة.

نصائح للحصول على النوم العميق

نستعرض لك أبرز النصائح التي تسهم في حصولك على قسط كاف من النوم العميق كما يلي:

  • حاول النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً حتى في عطلات نهاية الأسبوع وتجنب القيلولة الطويلة في النهار
  • حاول استخدام سرير مريح وداعم لك
  • تجنب الكافيين والكحوليات والنيكوتين قبل النوم
  • مارس التدريبات الرياضية خلال النهار