هل قلة النوم تزيد من خطر الإصابة بالخرف؟

الكاتب - أخر تحديث 21 فبراير 2024

يشير الخرف الذي يصيب بعض كبار السن، إلى تدهورٍ في وظائف الدماغ، مما يؤثّر على الذاكرة والتفكير. وتشير الدراسات الطبية إلى أنّ نقص النوم يزيد من احتمالية الإصابة بالخرف، فيكف يحدث ذلك؟

الخرف

يعرّف الخرف "Dementia" على أنه مصطلح شامل يصف تدهوراً ملحوظاً في الوظائف الإدراكية، مثل الذاكرة والتفكير، مما يعيق قدرة الشخص على ممارسة حياته اليومية. وقد ينتج عن أمراض أخرى بما في ذلك مرض الزهايمر "Alzheimer".

ويتداخل في الخرف مجموعة من العوامل الأخرى، مثل العمر والجنس واستخدام أدوية النوم.

وتنتج الأمراض المصنفة تحت مصطلح الخرف عن حدوث تغيراتٍ غير طبيعيةٍ في الدماغ.

ويؤدي الخرف إلى تراجع في مهارات التفكير، بما يسبب مشكلات في الحياة اليومية وخللاً في الاستقلال الوظيفي للشخص. كما أنه يؤثر سلباً في السلوك والمشاعر والعلاقات بين الأفراد.

ويقدر الباحثون أن أكثر من 55 مليون شخصٍ مصاب بالخرف حول العالم كما أن هناك شخصاً جديداً يصاب بالخرف كل ثلاث ثوانٍ. (1)

ومن المتوقع أن يصل عدد المصابين بالخرف حول العالم إلى حوالي 153 مليوناً بحلول عام 2050 (2)

العلاقة بين النوم والشيخوخة والإصابة بالخرف

كشفت دراسة حديثة نشرت في مجلة JAMA Neurology أن انخفاضاً بنسبة 1٪ في نوم الموجات البطيئة (النوم العميق) لدى كبار السن الذين تزيد أعمارهم على 60 عاماً يرتبط بزيادة 27٪ في خطر الإصابة بالخرف. (3)

وحلل فريق من الباحثين بيانات نوم 346 شخصًا تجاوزت أعمارهم 60 عامًا. وأسهم جميع المشاركين في دراستين للنوم خلال الليل، الأولى بين عامي 1995 و 1998 والثانية بين عامي 2001 و 2003.

وفصلت بين الدراستين فترة زمنية متوسطة تبلغ خمس سنوات. ولم يكن جميع المشاركين يعانون من الخرف عند إجراء دراسة النوم الثانية.

وأظهرت نتائج الدراسة أن متوسط ​​كمية النوم العميق لكل مشارك قد انخفض بين الدراستين، مما يدعم فرضية تراجع النوم البطيء مع تقدم العمر أو الشيخوخة، وبعد تحليل الدراسة وجد فريق البحث 52 حالة مصابة بالخرف.

واكتشف الباحثون في الدراسة السابقة أن انخفاض النوم العميق كل عام كان مرتبطاً بزيادةٍ في خطر الإصابة بالخرف.

لذلك يعد النوم العميق مهماً لمنع شيخوخة الدماغ، إذ يساعد على إزالة النفايات الاستقلابية منها ويعمل على تعزيز الذكريات. كما أنه يساعد على الحماية من عوامل أخرى للإصابة بالخرف، مثل ارتفاع ضغط الدم.

بالتالي ينبغي أن يخصص الشخص وقتاً ملائماً للنوم بجودةٍ ومدةٍ كافيتين، مثلما يخصص وقتاً ممارسة النشاط البدني في جدوله اليومي.

في نفس السياق يقول الدكتور ماثيو بيس Dr. Matthew Pase الأستاذ المشارك في كلية موناش للعلوم النفسية ومعهد تيرنر للدماغ والصحة العقلية في ملبورن: "إن الاستجابة لارتفاع معدل انتشار الإصابة بالخرف هي أحد أهم التحديات في عصرنا؛ ونظراً لأنه ليس لدينا أي علاجات متاحةٍ بسهولةٍ لوقف الخرف بشكلٍ دائم فقد كنا مهتمين بفهم الطرق التي يمكن من خلالها الوقاية من الخرف في المقام الأول. ولغرض دعم إرشادات الوقاية من الخرف كنا نهتم بتوضيح كيفية تغير النوم مع الشيخوخة، وما إذا كانت التغييرات في النوم مع الشيخوخة ترتبط به".

ما هو النوم العميق؟

يُعدّ النوم ضروريًا للحفاظ على صحة الإنسان الجسدية والعقلية. وتشير التقديرات الطبية إلى أن معظم البالغين بحاجة إلى ما بين 7 إلى 9 ساعات من النوم كل ليلة.

وخلال النوم، يمر الجسم بأربع مراحل رئيسية، 3 دوراتٍ من النوم الذي لا يتضمن حركة العين السريعة، ودورة واحدة من نوم حركة العين السريعة، كما يلى:

1. مراحل النوم بدون حركة العين السريعة (NREM):

  • المرحلة الأولى: يبدأ الجسم في الاسترخاء، وتصبح موجات الدماغ أبطأ.
  • المرحلة الثانية: تزيد بطء موجات الدماغ، ويصبح من الصعب إيقاظ الشخص.
  • المرحلة الثالثة (النوم العميق): أطول مرحلة من مراحل NREM، حيث يتباطأ معدل ضربات القلب والتنفس، وتصبح موجات الدماغ أبطأ وأكبر.

2. مرحلة نوم حركة العين السريعة (REM):

  • تتحرك العينان بسرعة، ويزداد نشاط الدماغ، وتحدث معظم الأحلام خلال هذه المرحلة.

ومن فوائد النوم العميق، ما يلي:

  • استعادة الطاقة: يعيد الجسم طاقته ويجدد الخلايا.
  • النمو والإصلاح: ينمو الجسم ويصلح الأنسجة والعظام.
  • تقوية جهاز المناعة: يساعد على تقوية جهاز المناعة.
  • صحة الدماغ: يلعب دورًا هامًا في الحفاظ على صحة الدماغ من خلال:
    • تطوير وتخزين الذكريات.
    • الوظائف المعرفية.
    • التعلم الفعال.

أهمية النوم العميق

يلعب النوم العميق دوراً مهماً في الحفاظ على صحة الدماغ، لذلك فإن عدم الحصول على قسط كافٍ من النوم يزيد من خطر الإصابة بأمراضٍ تتعلق بالخرف، بما في ذلك مرض الزهايمر.

وأظهرت دراسة طبية أجريت على الأشخاص في الخمسينيات والستينيات من العمر أن الذين ينامون ست ساعات أو أقل كل ليلة معرضون لخطر أكبر للإصابة بالخرف في وقتٍ لاحقٍ من الحياة.

كما أفادت الأبحاث المنشورة في يونيو 2021 أن النوم العميق يساعد في إزالة البروتينات السامة من الدماغ المرتبطة بمرض الزهايمر.

وقدمّت دراسة طبية نشرت في مايو 2023 أدلةً تشير إلى أن النوم العميق يمكن أن يساعد في الوقاية من فقدان الذاكرة عند كبار السن والذين لديهم كميات عالية من مادة بيتا أميلويد في الدماغ، التي تعد العامل الرئيسي لتطور مرض الزهايمر.

نصائح من أجل الحصول على نوم أفضل

يمكن أن تساعد عادات النوم الجيدة في الحصول على نومٍ أفضل أثناء الليل لمنع الإصابة بالخرف، مثل ما يلي: (4)

  • الثبات في مواقيت النوم والاستيقاظ: يعني الذهاب إلى السرير في نفس الوقت كل ليلة والاستيقاظ أيضاً في نفس الوقت كل صباح، بما في ذلك في عطلات نهاية الأسبوع
  • جعل غرفة النوم هادئةً ومظلمةً ومريحةً وفي درجة حرارةٍ مناسبة
  • إخراج الأجهزة الإلكترونية من غرفة النوم: مثل أجهزة التلفاز والحاسوب والهواتف الذكية
  • تجنب الوجبات الكبيرة والكافيين والكحول قبل النوم
  • ممارسة التمارين الرياضية أثناء النهار، والتي يمكن أن تساعد على النوم بسهولة أكبر أثناء الليل