اكتشف فوائد الثوم السحرية لصحة الجسم والشعر والبشرة

الكاتب - أخر تحديث 5 مارس 2024

يغتني الثوم بالفوائد الصحية لجسم الإنسان والشعر والبشرة ويعرف بخصائصه المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة مما يجعله علاجاً طبيعياً فعالاً للعديد من الأمراض. فما هي هذه الفوائد؟

ما هو الثوم؟

يعد الثوم "Garlic" من ضمن النباتات التي تنتمي لعائلة الزنبق. واُستخدم للأغراض الصحية من قبل الكثيرين مثل المصريين واليونانيين والرومان والصينيين واليابانيين. (1) كما يستخدمه البعض كتوابل لإضافة نكهة خاصة على الأطعمة المختلفة.

فوائد الثوم على صحة الإنسان

يمتلك الثوم عدداً من الفوائد الصحية مثل ما يلي:

1- تحسين صحة العضلة القلبية

حيث يسهم تناول الثوم بانتظام في خفض مستويات الكولسترول الضار في الدم "LDL" بما يساعد في تحسين صحة العضلة القلبية والوقاية من حدوث الجلطات القلبية.

2- تعزيز وظائف العقل والدماغ

يعد الثوم عنصراً فاعلاً في علاج الاضطرابات العصبية التنكسية مثل مرض الزهايمر "Alzheimer’s" والخرف "Dementia" نتيحة خصائصه المضادة للالتهاب واحتوائه على مضادات الأكسدة التي تسهم في حماية الجسم من التأثيرات الضارة للجذور الحرة والسموم.

3- تقليل أعراض نزلات البرد والسعال

يحتوي الثوم على مركبات مضادة للبكتيريا والفيروسات مما يجعله فعالاً في مكافحة العدوى المسببة لنزلات البرد والسعال لكن ما زالت هذه التأثيرات تحتاج إلى دراسات طبية كافية. (2)

4- تحسين الجهاز الهضمي

يحفز الثوم إفراز العصارات الهضمية بما يساعد على هضم الطعام بشكل أفضل.

5- تنظيم مستويات السكر في الدم

يعزز الثوم حساسية الجسم تجاه الأنسولين بما يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

6- تعزيز الجهاز المناعي

يحتوي الثوم على مضادات الأكسدة التي تساعد على تقوية الجهاز المناعي حيث يساعد الثوم على محاربة العدوى البكتيرية والفيروسية.

7- المساعدة على الشفاء من الأمراض الجلدية

يساعد الثوم على محاربة الالتهابات الجلدية كما يسهم في تسريع التئام الجروح.

فوائد الثوم للشعر

توجد فوائد عديدة للثوم على صحة الشعر والبشرة مثل ما يلي:

  • الوقاية من القشرة والأمراض التي تصيب فروة الرأس نتيجة احتوائه على الخصائص المضادّة للفطريات
  • تقوية بنية الشعر لاحتوائه على الفيتامينات مثل فيتامين B6  والمعادن الأخرى مثل البوتاسيوم والحديد
  • تصفيف الشعر المجعّد حيث يسهم في أن يكون الشعر المجعّد أكثر نعومة لقدرته على إنتاج الزيوت في الغدد الدهنية بما يجعل الشعر دهنياً.
  • زيادة لمعان الشعرة
  • تحفيز نمو الشعر ومنع تقصّف أطرافه لاحتوائه على الخصائص المضادة للالتهاب
  • تقوية بصيلات الشعر
  • زيادة تصنيع الكيراتين: حيث يغتني الثوم بتركيزات عالية من الكبريت الذي يعد عنصراً ضرورياً لإنتاج الكيراتين وهو البروتين الأساسي الذي يشكل ما يقارب 90% من ألياف الشعر.
  • حماية الشعر من التأثيرات الضارة للأشعة فوق البنفسجية حيث أثبتت دراسة طبية أنّ الثوم يحمي خلايا الجلد المنتجة للكيراتين الموجودة على الطبقة الخارجية للجلد وفروة الرأس وبصيلات الشعر من الآثار الضارة لهذه الأشعة
  • تعزيز الدورة الدموية في فروة الرأس حيث يعمل على تركيز غاز الأكسجين في بصيلات الشعر. كما يمتلك تأثيراً موسعاً للأوعية الدموية بما يؤدي إلى زيادة وصول العناصر الغذائية إلى الشعر وتقويته

طريقة استخدام الثوم للبشرة والشعر

يعد زيت الثوم من المكونات الشائعة في مستحضرات التجميل المخصصة للعناية بالبشرة والشعر لكنه يتميز بتركيزه العالي ووجود الكحول ضمن تركيبته.

لذلك ينبغي تخفيف زيت الثوم العطري بزيت حامل مثل زيت الجوجوبا واللوز الحلو قبل وضعه على البشرة أو الشعر. وتسهم هذه الخطوة في تقليل تركيزه ومنع تهيج الجلد.

الآثار الجانبية لاستخدام الثوم على البشرة والشعر

على الرغم من أنّ الثوم مركب طبيعي إلا أن وضعه على الشعر والبشرة بطريقة عشوائية يؤدي إلى عدد من الآثار الجانبية مثل ما يلي:

  • رد الفعل التحسسي: قد يسبب الثوم رد فعل تحسسي لدى بعض الأشخاص لذلك ينصح بوضع كمية قليلة من المنتج على الجلد مكان ساعة اليد وتركها فترة زمنية. وفي حال عدم ظهور أي أعراض جانبية يمكن استخدام المنتج بأمان، أما في حال ظهور أعراض تحسسية مثل الطفح الجلدي أو الشري (تورمات حمراء تسبب الحكة) يجب التوقف عن استخدام المنتج فوراً
  • الحروق الكيميائية: يسبب وضع الثوم على البشرة أو الشعر في بعض الحالات حروقًا كيميائية خطيرة خاصةً لدى أصحاب البشرة الحساسة

نصائح

في النهاية يمكن استخدام منتجات الثوم للحفاظ على صحة الشعر والبشرة لكن دون أن نغفل آثارها الجانبية. كما ينبغي اتّباع الإجراءات العامّة الأخرى التي تفيد في تعزيز نمو الشعر وصحة البشرة مثل ما يلي:

  • الترطيب المنتظم
  • الاستحمام
  • الحفاظ على النظافة الشخصية
  • تناول الطعام الصحي