اكتشف 7 فوائد صحية مذهلة للقرفة ستغير حياتك

الكاتب - 12 مارس 2024

تتميز القرفة بنكهة دافئة تداعب حواسك وتنعش ذاكرتك ولها رائحة عطرية تثير المشاعر وتنعش الفم وتحفز الشهية كما تتمتع بفوائد صحية جمّة، فما هي؟

ما هي القرفة؟

تنتمي القرفة "Cinnamon" إلى فصيلة "Lauraceae" التي تضم مجموعة من الأشجار والشجيرات ذات الخصائص الطبية العطرية. وينحصر موطنها الأصلي في منطقة البحر الكاريبي وأمريكا الجنوبية وجنوب شرق آسيا.

وتعد القرفة ثاني أكثر التوابل استهلاكاً بعد الفلفل الأسود حيث تحظى بشعبية واسعة في مختلف أنحاء العالم خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا. ويعود استخدام القرفة إلى حضارات عريقة مثل مصر القديمة حيث استعملت منذ عام 2000 قبل الميلاد لعلاج بعض حالات السعال والتهاب المفاصل.

كما تستخدم القرفة في مختلف المجالات مثل الطهي والخبز والحلويات والمشروبات، بالإضافة إلى تطبيقاتها في صناعة العطور ومستحضرات التجميل.

وتستخرج من لحاء بعض أنواع أشجار القرفة بعد عملية تجفيف وتجهيز تضمن جودة المنتج. كما تتوفر القرفة في أشكالٍ متنوعة تلبي احتياجات الاستخدام المختلفة مثل:

  • بودر القرفة: يتميز بسهولة استخدامه في مختلف الوصفات
  • قطع لحاء القرفة: تستخدم لإضافة نكهة قوية ومميزة للمشروبات والحلويات
  • زيت القرفة الأساسي: غني بمركبات القرفة المركزة ويستخدم في العطور والتطبيقات العلاجية
  • مكملات غذائية تحتوي على القرفة: تقدم فوائد صحية للجسم

مكونات القرفة

تعد القرفة مصدراً غنيّاً بمركباتٍ فعّالةٍ لصحة الجسم مثل ما يلي:

  • سينمالدهيد: يسهم مركب سينمالدهيد "cinnamaldehyde" في الفوائد الصحية المتعددة للقرفة وتأثيراتها المضادّة للالتهابات.
  • مجموعة من الفلافونويدات "flavonoids": حيث تتمتع القرفة بمركبات نشطة بيولوجياً ولها خصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات مثل:
    • البروسيانيدينات "procyanidins"
    • الكاتيكينات "catechins"

فوائد القرفة

توجد عدد من الفوائد الصحية للقرفة مثل ما يلى:

1- ضبط مستويات السكر في الدم

أجريت العديد من الدراسات لتقييم تأثير القرفة في مؤشرات السكر في الدم لدى مرضى السكري. حيث أظهرت دراسة طبية تحسناً محتملاً في مستويات سكر الصيام وتحمل الغلوكوز لدى مرضى ما قبل السكري بعد تناول 500 ملليغرام من القرفة ثلاث مرات يومياً لمدة 12 أسبوعاً.

وتتسم حالة تحمل الغلوكوز لدى المصابين بما قبل السكري، بوجود مستويات سكر أعلى من المعتاد في الدم لكنها ليست مرتفعة لتشخيص الإصابة بمرض السكري وتسمى أحياناً هذه الحالة بمقدمات السكري.

وتجدر الإشارة إلى أن دراسات أخرى أجريت لتقييم دور القرفة في مستويات السكر في الدم إلا أن نتائجها كانت متباينة بما يشير إلى ضرورة إجراء مزيد من الأبحاث الطبية في هذا النطاق.

2- الوقاية من أمراض القلب

تشير الأبحاث إلى إمكانية استخدام القرفة كوسيلة للوقاية من أمراض القلب. حيث أجريت دراسة طبية على مجموعتين لبحث تأثير مكملات القرفة الفموية على صحة القلب لدى المصابين بالمتلازمة الاستقلابية. حيث تناولت المجموعة الأولى المكملات الفموية بينما تناولت المجموعة الثانية دواءً وهمياً

وأظهرت نتائج الدراسة تحسناً على عدة مستويات للمشاركين الذين تناولوا مكملات القرفة كانت كما يلي:

  • انخفاض ملحوظ في الوزن
  • نقص في قياس محيط البطن
  • تحسن ملحوظ في مستويات الكوليسترول الكلي والدهون الثلاثية وكوليسترول البروتين الدهني منخفض الكثافة أو ما يعرف بالكوليسترول الضار (LDL)
  • انخفاض ملحوظ في ضغط الدم

وبالمقارنة مع المجموعة التي تلقت العلاج الوهمي أظهرت الدراسة نتائج متميزة لصالح المجموعة التي تناولت مكملات القرفة.

وتجدر الإشارة إلى أن هذه الدراسة تعد خطوة هامة نحو فهم تأثير القرفة في صحة القلب لكن يلزم إجراء مزيد من الأبحاث لتأكيد هذه النتائج وتحديد الجرعة المناسبة من القرفة للاستخدام الوقائي.

3- مكافحة الالتهابات

يعدّ الالتهاب آلية دفاعية هامة للجسم ضد العدوى وإصلاح الأنسجة التالفة. لكن قد يتحول إلى حالة مرضية مزمنة تشكل عبئاً على الصحة في حال استهدافه لأنسجة الجسم. (1)

في هذا السياق أظهرت الدراسات الطبية أن القرفة بفضل خصائصها المضادة للأكسدة القوية تسهم في مكافحة الالتهاب المزمن.

4- الحماية من الأمراض العصبية

تصيب أمراض التنكس العصبي خلايا الدماغ وتفقدها وظائفها بشكل تدريجي. ويعد مرض الزهايمر ومرض باركنسون من أشهر أمراض هذه الفئة.

وتحتوي القرفة على مركبات تمنع تراكم نوع محدد من البروتينات في الدماغ وهو السمة المميزة لمرض الزهايمر. (2)

5- الوقاية من العدوى الجرثومية والفطرية

يتمتع سينمالدهيد أحد المركبات الرئيسية في القرفة بخصائص مضادة للعدوى، وتشير الدراسات إلى قدرته على محاربة أنواع مختلفة منها.

كما أظهرت الدراسات الطبية أن زيت القرفة قد يساعد في قتل بعض الفطريات المسببة لعدوى الجهاز التنفسي. من ناحية أخرى يمنع سينمالدهيد نمو بعض أنواع الجراثيم بما في ذلك الليستريا "Listeria" والسالمونيلا "salmonella".

بالإضافة إلى ذلك تساعد تأثيرات القرفة في منع تسوس الأسنان وتقليل رائحة الفم الكريهة. لكن ما تزال هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الأبحاث الطبية تدعم هذه النتائج.

6- الحماية من الفيروسات

تشير بعض الدراسات إلى دور القرفة في الوقاية من أنواع معينة من الفيروسات حيث أظهرت هذه الدراسات أن القرفة تفيد في مكافحة فيروس نقص المناعة البشرية-1 (HIV) السلالة الأكثر شيوعاً لفيروس نقص المناعة البشرية.

بالإضافة إلى ذلك تشير الأبحاث إلى أنّ القرفة تقدم حماية ضدّ فيروسات أخرى مثل الأنفلونزا وحمى الضنك وهي عدوى فيروسية تنقل عن طريق البعوض.

لكن لا تزال هناك حاجة إلى المزيد من التجارب على البشر لتأكيد هذه التأثيرات.

7- الوقاية من السرطان

خضعت القرفة لدراسات مكثفة لفهم دورها المحتمل في الوقاية من السرطان. وأظهرت الدراسات المختبرية والتي أجريت على الحيوانات أن مستخلصات القرفة تقدم حماية ضد السرطان.

حيث تعمل القرفة على الحد من نمو الخلايا السرطانية وتكوين الأوعية الدموية في الأورام إذ تبدو سامة للخلايا السرطانية ولديها القدرة على إتلافها. بينما أظهرت دراسة على الفئران المصابة بسرطان المبيض أن مادة السينامالدهيد تمنع تكوين بروتينات تسهم في نمو السرطان.

وتعد هناك حاجة ماسة إلى إجراء مزيد من الدراسات لتقييم تأثيرات القرفة المضادة للسرطان لدى البشر لتدعيم النتائج السابقة.