مكونات مؤذية للشعر والبشرة موجودة في الشامبو ويجب تجنبها

الكاتب - أخر تحديث 27 سبتمبر 2023

يعد الشامبو من منتجات الشعر الرئيسية ويستخدم لتنظيف الشعر وفروة الرأس. ولكن من المهم عند اختيار المستحضر الانتباه للمواد الموجودة فيه، لأنه قد يحوي على بعض المكونات المؤذية للشعر.

فمع الأسف تحتوي معظم منتجات الشعر على مواد كيميائية سامة وغير صحية. ويمكن لهذه المواد أن تساعد في جعل الشعر نظيفاً ولامعاً وناعماً، مما يشجع على استخدامها على الدوام. إلا أن فوائدها قصيرة الأمد، ويرافقها آثار سلبية عند الاستخدام المستمر.

حيث أنه في كل مرة يتم فيها غسل الشعر بالشامبو قد تمتص 20 من الأوعية الدموية و650 غدة عرقية و1000 نهاية عصبية على فروة الرأس، مزيجاً ساماً من المكونات التي تضر أكثر مما تنفع.

وفي هذه المقالة، سوف نناقش المكونات المؤذية التي يجب تجنبها عند اختيار منتجات الشعر، ونوضح الأسباب التي تجعلها ضارة.

المكونات المؤذية للشعر الموجودة في الشامبو

من المواد المؤذية وغير الصحية للشعر التي يمكن أن توجد في الشامبو ما يلي:

١- الكبريتات "Sulfates"

تعتبر الكبريتات عاملاً خافضاً للتوتر السطحي، وهي تُستخدم لتنظيف الأوساخ والدهون الزائدة من فروة الرأس، كما أنها تشكل الرغوة. ومن هذه المواد كبريتات لوريل الصوديوم "SLS " و كبريتات لوريث الصوديوم "SLES" وكبريتات لوريل الأمونيوم وكلها تعتبر مكونات مؤذية. حيث يمكن أن تسبب هذه المواد الحساسية لفروة الرأس، كما أنها قد تؤدي إلى تجعد الشعر.

إلى جانب ذلك يمكن أن تكون تسبب خللاً في الهرمونات عند استخدامها لفترات طويلة.

٢- البارابينات "Parabens"

يضيف المصنعون لمنتجات الشعر مواد البارابينات لزيادة العمر الافتراضي لمنتجات العناية بالشعر، فهي تمنع الجراثيم من النمو في الشامبو.

وهذه البارابينات مثل بارابينات البوتيل أو البروبيل أو الإيثيل، تقلد وظيفة هرمون الإستروجين "Estrogen" وهو الهرمون الأنثوي المسؤول عن وظائف الإنجاب، بالتالي يمكن لهذه المكونات المؤذية الموجودة في مستحضرات العناية بالشعر أن تتفاعل مع نظام الهرمونات في الجسم وتسبب العديد من الآثار الجانبية.

بالإضافة إلى ذلك فإن هذه المواد مشتبه بكونها تزيد من خطر الإصابة بالسرطان عند استخدامها على المدى الطويل وتراكمها في الجسم، ولكن لا يزال هنالك حاجة للمزيد من الدراسات حول هذا الخطر.

٣- بولي إيثيلين جلايكول "Polyethylene Glycols"

تشتق مادة بولي إيثيلين جلايكول من البترول، وتستخدم في منتجات العناية بالشعر كعامل مكثف. ويمكن أن تزيد هذه المادة من امتصاص الجلد للمكونات المؤذية للشعر الأخرى الموجودة في المنتجات. بالإضافة إلى أن بعض الأشخاص لديهم حساسية من هذه المادة مما يتسبب بتهيج الجلد وظهور طفح جلدي.

٤- الفثالات "Phthalates"

تستخدم الفثالات في منتجات العناية بالشعر لزيادة إمكانية مد المنتج على الشعر، ولجعل العطر يلتصق بفروة الرأس والشعر.

وتعتبر من المكونات المؤذية حيث قد تسبب اضطراباً في عمل الغدد الصماء، ويمكن أن تسبب البلوغ المبكر عند الفتيات وتقلل من عدد الحيوانات المنوية لدى الرجال، كما أنها تشكل خطورة كبيرة على البيئة لأنها تسبب تلوث المياه.

٥- الفورم ألدهيد "Formaldehyde"

توجد الفورم ألدهيد "الفورمالديهايد" في بعض الصبغات أو علاج الكيراتين. كما قد تحوي منتجات العناية بالشعر أو البشرة على مواد حافظة تفرز مادة الفورم ألدهيد مثل:

  • البرونوبول "Bronopol"
  •  إيميدازوليدينيل يوريا "Imidazolidinyl urea"
  • هيدانتوين "DMDM hydantoin"
  • كواتيرنيوم 15 "Quaternium-15"
  • ديازوليدينيل يوريا " Diazolidinyl urea"

وهي كلها مكونات مؤذية للشعر والبشرة عند الاستخدام المتكرر وتسبب جفاف الشعر وتلفه، بالإضافة إلى ذلك فإن التعرض لهذه المادة يمكن أن يسبب تهيج العيون والجلد، كما ويشتبه أن الفورمالديهايد تسبب الإصابة بالسرطانات. (1)

٦- تريكلوسان "Triclosan"

يستخدم التريكلوسان في تصنيع الصابون ويعتبر مضاداً للجراثيم. إلا أنه لا يزال يستخدم كمكون في الشامبو ومعاجين الأسنان ومزيلات العرق، وهو يسبب اضطراباً في الهرمونات.

حيث يُعتقد أن التريكلوسان يتراكم في الخلايا الدهنية ويبقي الجسم في حالة سمية.

٧- ثنائي الميثيكون Dimethicone

ثنائي الميثيكون هو نوع من السيليكون يضاف إلى منتجات العناية بالشعر، ويعمل كطبقة واقية للشعر، ولكن بقايا هذه المادة تتراكم بمرور الوقت على فروة الرأس وتمنع هذه المادة الرطوبة من دخول الشعر، بالتالي يمكن أن يسبب تهيجاً في فروة الرأس بسبب سد المسام.

٨- ريتينيل بالميتات "Retinyl palmitate"

ريتينيل بالميتات هو إستر الريتينول وحمض البالمتيك؛ وهو من المكونات المؤذية للشعر والجسم، حيث يمكن أن يؤدي إلى حدوث حكة في الجلد بالإضافة إلى احمراره وتقشره. قد يسبب أيضا السرطان ومشاكل الإنجاب وتسمم الأعضاء.

٩- الكحول "Alcohol"

يمكن للكحول المستخدم في العناية بالشعر أن يسبب جفافاً شديداً في الشعر، ولذلك من المهم الابتعاد عن منتجات الشعر الحاوية على المواد الكحولية مثل البروبانول " Propanol" وكحول الأيزوبروبيل "Isopropyl alcohol".

وعادةً ما تستخدم هذه المواد كعوامل تكثيف في الشامبو، وفي بعض الأحيان تستخدم كمطريات عند اشتقاقها من زيت النخيل أو زيت جوز الهند، ويمكن أن تسبب تقصف الشعر.

١٠- العطور "Fragrances"

أحياناً لا تذكر الشركات المصنعة لمنتجات الشعر والمكياج والبشرة بعض المكونات في منتجاتها، وتضعها تحت مسمى العطور. ولكن في الواقع تُصنع هذه العطور بمزج مجموعة متنوعة من المواد الكيميائية السامة.

وقد تسبب هذه العطور الاصطناعية السرطان ومشاكل في الإنجاب أو نوبات الربو، كما يمكن لبعض العطور أن تؤثر على فروة الرأس وتؤدي إلى تساقط الشعر.

١١- الألوان

غالباً ما يحب الناس رؤية الألوان في منتجات العناية بالشعر، ولكن ما لا يعرفونه أن هذه الألوان تُشتق من قطران الفحم أو البترول.

ويمكن تحديد الألوان الاصطناعية على ملصقات المنتجات من خلال المصطلحات "FD&C" أو "D&C".

تعتبر هذه المواد ضارة وقد تؤدي لتهيج البشرة وظهور الطفح الجلدي، بالإضافة لجفاف الشعر وتساقطه.

١٢- التولوين "Toluene"

يعتبر التولوين مذيباً بتروكيماوياً يستخدم في معظم صبغات الشعر، ويمكن أن يسبب مشاكل للجهاز المناعي وحدوث تشوهات خلقية أيضا. ولهذا تنصح الحوامل بتجنب صبغات الشعر خلال أشهر الحمل والإرضاع.

كما يمكن أن يؤثر التولوين على الجهاز العصبي المركزي. وغالباً ما يتم الإشارة إلى هذه المادة على المنتجات باسم بنزين " Benzene" وفينيل ميثان "Phenylmethane" وتولول " Toluol" وميثيل بنزين "Methylbenzene".

١٣- الريزورسينول "Resorcinol"

إن الريزورسينول مكون شائع في صبغات الشعر وعوامل التبييض، ويعد من المكونات المؤذية للشعر والجسم حيث يرتبط بتهيج الجلد ويمكن أن يسبب أيضا مشاكل وظيفية في جهاز المناعة. (2)

كما أنه يسبب اضطراباً في عمل الغدة الدرقية عند الحيوانات.

١٤- كبريتيد السيلينيوم "Selenium sulfide"

ثبت أن كبريتيد السيلينيوم هي مادة مسرطنة (3)وقد أجريت اختبارات على الفئران وأظهرت حدوث أورام عندها بسبب هذه المادة.

١٥- كواتيرنيوم 15

يعتبر كواتيرنيوم 15 مادةً خافضةً للتوتر السطحي، وهي توجد كمادة حافظة في منتجات العناية بالشعر مثل الشامبو والبلسم. ويمكن أن تساهم هذه المادة في حدوث السرطانات والتسبب بتهيج البشرة، بالإضافة إلى كون هذا المركب ينتج أيضا الفورم ألديهايد الذي له آثار ضارة إيضا كما ذكرنا سابقا.

١٦- بير- وبولي فلورو ألكيل "PFAs 15"

تُستخدم هذه المادة في تصنيع العديد من المنتجات مثل الشامبو وأدوات الطهي. وفي الواقع لا يزال من غير المعروف فيما إذا كانت تسبب تأثيراتٍ سلبيةً صحية محددة، ولكن هذه المادة تتفكك ببطء أي أنها تستغرق وقتاً طويلاً ليتم التخلص منها من الجسم، ولذلك يفضل الابتعاد عنها عموماً في المنتجات المختلفة.