لبناء جسم مثالي: أفضل 7 أنواع من مساحيق البروتين لنمو عضلاتك

الكاتب - 13 مارس 2024

تستخدم مساحيق البروتين لزيادة مستوياته في الجسم حيث تصنع من مصادر متنوعة مثل الحليب والبيض والبقوليات وتباع في مختلف المتاجر الرياضية والصيدليات. لذلك سنقدم لك أفضل مساحيق البروتين التي تعزز نمو عضلاتك وتسهم في بناء جسم صحي مثالي.

ما هي مساحيق البروتين؟

تعدّ مساحيق البروتين "protein powder" مكملات غذائية شائعة تستخدم لدعم مجموعة واسعة من الأهداف الصحية، بدءاً من بناء العضلات وتعزيز الصحة العامة وصولاً إلى دعم جهود إنقاص الوزن. ويمكن إضافة هذه المساحيق إلى الوجبات أو العصائر أو دقيق الشوفان أو الزبادي.

وتعمل مساحيق البروتين على ما يلي:

  • دعم بناء العضلات حيث تسهم في توفير الأحماض الأمينية الأساسية اللازمة لنمو وإصلاح الأنسجة العضلية
  • تحسين الصحة العامة حيث تساعد في إنتاج الإنزيمات والهرمونات وتدعم وظائف المناعة وتعزز صحة العظام والمفاصل
  • دعم إنقاص الوزن حيث تساعد في زيادة الشعور بالشبع

الحالات التي تحتاج إلى مساحيق البروتين

يفيد تناول هذه المساحيق لبعض الأشخاص الذين لديهم احتياجات عالية من البروتين ضمن نظامهم الغذائي مثل ما يلي:

  • الرياضيون لتلبية احتياجاتهم المتزايدة من البروتين لدعم الأداء والتعافي بعد أداء التدريبات حيث يساعدهم على دعم نمو العضلات وبنائها
  • الحوامل والمرضعات لتلبية احتياجاتهن المتزايدة من البروتين لدعم نمو الجنين وصحة الرضيع
  • بعض الحالات التي يوصي لها الطبيب بتناول مساحيق البروتين
  • الأشخاص الذين يتبعون النظام الغذائي النباتي
  • الأشخاص الذين لا يفضلون الأطعمة الغنية بالبروتين

فوائد مسحوق البروتين

تتضمن الفوائد الصحية المحتملة لمساحيق البروتين ما يلي:

1- الحفاظ على وزن صحي

تساعد هذه المساحيق على الشعور بالشبع لفترة أطول. ويمكن أن يؤدي ذلك إلى تقليل حجم الوجبات بما يساعد في الحفاظ على وزن صحي أو فقدان الوزن عند الحاجة.

حيث أظهرت دراسة طبية أن تناول مكملات بروتين مصل اللبن يقلل من وزن الجسم وكتلة الدهون لدى المصابين بزيادة الوزن أو السمنة. كما يسهم في ضبط ضغط الدم والكوليسترول الكلي ويقي من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

2- نمو العضلات

يعدّ البروتين أحد عناصر نمو العضلات خاصة لدى الرياضيين الذين يخضعون لبرامج تدريبية مكثفة.

في هذا السياق أبرزت نتائج 49 دراسة طبية أهمية دور مكملات البروتين في تعزيز نمو العضلات. حيث أظهرت أنّ مكملات البروتين تسهم في تحسين حجم وقوة العضلات لدى البالغين الأصحاء الذين يمارسون تمارين المقاومة بانتظام مثل رفع الأثقال.

ووفقاً لهذه الدراسات الطبية نصحت بعدم تناول كميات زائدة من البروتين حيث لم يلاحظ الباحثون وجود أية فوائد لاستهلاك هذه المكملات بكميات تفوق 1.6 غرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم.

3- التعافي بعد التمرين

يمكن أن يساعد البروتين في إصلاح العضلات والأنسجة التالفة. لذلك يستخدم الرياضيون هذه المساحيق لتسريع الشفاء من ألم العضلات بعد التمرين أو ما يعرف بالتعافي بعد التدريبات الرياضية (Recovery).

4- تعزيز التغذية

تنصح المبادئ التوجيهية الغذائية لعام 2015-2020 الأشخاص الذين تتجاوز أعمارهم 19 عاماً بتناول 46 غراماً من البروتين للنساء و56 غراماً للرجال. لكن تزداد الحاجة إلى البروتين بكميات أعلى من هذه الجرعات المحددة خاصة لدى الرياضيين ورافعي الأثقال وكبار السن والمصابين بالأمراض المزمنة.

وفيما يخص الرياضيون الذين يتبعون نظاماً تدريبياً مكثفاً أظهرت الأبحاث الطبية إمكانية تناولهم ضعف الكمية اليومية المُوصى بها من البروتين تتراوح ما بين 1.4 إلى 2.0 غرام لكل كيلو غرام من وزن الجسم بما يعادل 111 إلى 159 غراماً يومياً للشخص الذي يزن 80 كيلو غرام تقريباً.

بينما لا تزال هناك حاجة إلى إجراء مزيد من الدراسات الطبية حول إمكانية زيادة تناول كميات البروتين عن الجرعات المُوصى بها لكبار السن والمصابين بأمراض مزمنة.

أفضل أنواع مساحيق البروتين

يمكن أن تساعد إضافة مساحيق البروتين للوجبات الغذائية على تحسين اللياقة البدنية، لذلك نقدم لك أفضل 7 أنواع يمكن تجربتها:

1- مسحوق بروتين مصل اللبن من ديماتيز نيوترشن إليت

يحتوي مسحوق بروتين مصل اللبن من ديماتيز نيوترشن إليت "Dymatize Nutrition Elite Whey Protein Powder" على تركيزات عالية من بروتين مصل اللبن عالي الجودة وبروتين مصل اللبن المعزول.

حيث يوفر هذا النوع 29 غراماً من البروتين لكل وجبة و3.5 غرام من الغلوتامين بما يجعله خياراً مثالياً للرياضيين لتناوله بعد أداء التمرينات.

وتجدر الإشارة إلى احتواء هذا النوع على كميات عالية من الأحماض الأمينية الأساسية وغير الأساسية. بينما يحتوي على جرعة منخفضة من الكربوهيدرات كما يتضمن جرعات متدنية من اللاكتوز والدهون بما يناسب الأشخاص الذين يعانون عدم تحمل اللاكتوز.

2- مسحوق بروتين مصل اللبن من ماسل بليز بايوزيم

يتميز مسحوق بروتين مصل اللبن من ماسل بليز بايوزيم "MuscleBlaze Biozyme Whey Protein" بجودة امتصاص عالية للبروتين ومساعدته على تعافي العضلات واستعادة قوتها. كما يضم 25 غراماً من البروتين لكل وجبة.

3- مسحوق البروتين القياسي الذهبي من اوبتيموم نيوتريشن

يعد مسحوق البروتين القياسي الذهبي من اوبتيموم نيوتريشن "Optimum Nutrition Gold Standard Protein Powder" خياراً مثالياً لعشاق اللياقة البدنية بسبب قدرته على تعافي العضلات بعد أداء التدريبات الشاقة ومساعدته في نموها حيث يحتوي على مصل اللبن بنسبة 100%.

ويمزج هذا المسحوق بين بروتين مصل اللبن المعزول وبروتين مصل اللبن المركز وببتيدات مصل اللبن. ويحتوي على 24 غراماً من البروتين لكل وجبة بينما يتضمن كميات منخفضة من الدهون والكربوهيدرات. كما يتميز بوجود أنواع نكهات متعددة من هذا المسحوق.

4- مسحوق بروتين نباتي عضوي غاردن أوف لايف

يعد مسحوق بروتين نباتي عضوي غاردن أوف لايف "Garden Of Life Sport Organic Plant-Based Protein" خياراً مثالياً للأشخاص الذين يتبعون نظاماً غذائياً نباتياً.

حيث يتضمن 30 غراماً من البروتين لكل وجبة ويحتوي على الأحماض الأمينية متفرعة السلسلة الأساسية (BCAAs) وهي الفالين والليوسين والإيسولوسين التي تساعد على نمو العضلات.

كما يجمع بين مصادر مختلفة من البروتينات النباتية بما في ذلك البازلاء والأرز البني والشيا وبذور الكتان. ويخلو هذا المسحوق من المكونات الاصطناعية والغلوتين وفول الصويا ومنتجات الألبان.

5- مسحوق البروتين من ماسل فارم

يتكون مسحوق البروتين من ماسل فارم "MusclePharm protein powder" من بروتين مصل اللبن المركز وبروتين مصل اللبن المعزول وهيدروليزات بروتين مصل اللبن وميسيلار كازين وألبومين البيض.

ويوفر هذا النوع الأحماض الأمينية لتعافي العضلات كما يتضمن 25 غراماً من البروتين لكل وجبة. بينما يحتوي على كميات منخفضة من الكربوهيدرات والدهون لذلك يعد خياراً ممتازاً لنمو العضلات الخالية من الدهون.

6- مسحوق البروتين ايزو بيور

يمتاز مسحوق البروتين ايزو بيور "Isopure Protein Powder" بالفيتامينات والمعادن التي يمكن أن تدعم جهاز المناعة بالإضافة إلى احتوائه على كميات منخفضة من الكربوهيدرات. كما يتضمن 25 غراماً من البروتين لكل وجبة بما يساعد على نمو العضلات وتعافيها.

7- مسحوق البروتين بون بيور

يغتني مسحوق البروتين بون بيور "bon pure protein powder" بالبروتين والكالسيوم والفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية. ويعزز قوة العظام والمناعة ويساعد على نمو البشرة والشعر والأظافر.

ويحتوي هذا النوع على 24 غراماً من البروتين لكل حصة ويمكن تناوله قبل التمرين وبعده. ويخلو من السكر المضاف كما يحتوي على فيتامين B6 وأحماض أمينية متفرعة السلسلة (BCAA) التي تسهم في تعافي العضلات وتساعد على نموها.

كيفية اختيار النوع المناسب

يعد اختيار مسحوق البروتين المناسب عنصراً أساسياً لتحقيق أهدافك الغذائية وتحسين لياقتك البدنية. لذلك يجب مراعاة الأهداف الفردية والأنظمة الغذائية المتبعة والتفضيلات الشخصية عند اختياره. كما ينبغي استشارة اختصاصي التغذية قبل إجراء أي تغييراتٍ في النظام الغذائي.

وتجدر الإشارة إلى أن البعض قد لا يتحمل أنواع من مساحيق البروتين مثل التي تحتوي على فول الصويا أو المشتقة من منتجات الألبان. لذلك يفضل التأكد من ملصق العبوة إذا كانت تتضمن هذه العناصر كما يفضل معرفة الاحتياج اليومي من الفيتامينات والمعادن والمحليات والإنزيمات والكافيين قبل اختيار مسحوق البروتين.

وينبغي التذكير أن هناك أنواع متعددة من المساحيق منتشرة في الأسواق لكن لا تصنع جميعها بنفس الطريقة أو الجودة.