كيف يحقق زيت اللوز تأثيراً سحرياً على صحة وجمال شعرك؟

الكاتب - 4 مارس 2024

يعد زيت اللوز من أحد الأسرار الطبيعية للعناية بالجمال ومن أرقى الزيوت المستخدمة في العناية بالبشرة والشعر وله فوائد عديدة على الصحة، فما هي هذه الفوائد؟

ما هو زيت اللوز؟

يستخرج زيت اللوز "Almond Oil" من بذور اللوز ويشتهر بقوامه الخفيف والممتاز للترطيب. ويقدم زيت اللوز تجربة فاخرة للعناية اليومية حيث يمتزج بسلاسة مع مختلف الروتينات الجمالية مما يمنحك إحساساً بالنعومة والنضارة.

فوائد زيت اللوز لصحة الإنسان

يتميز زيت اللوز بمجموعة واسعة من الفوائد على صحة الجسم، إليك بعضًا من أهمها:

1- صحة القلب

يسهم زيت اللوز في خفض مستويات ضغط الدم ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يعمل على خفض نسبة الكولسترول الضار "LDL" ويزيد من الكولسترول المفيد "HDL". وتعود هذه التأثيرات السابقة لاحتوائه على الدهون الأحادية غير المشبعة المفيدة للجسم.

2- مصدر غني بالعناصر الغذائية

يحتوي زيت اللوز على فيتامين E بالإضافة إلى العديد من المعادن والفيتامينات الأخرى.

3- تنظيم مستويات السكر في الدم

يسهم زيت اللوز في تنظيم مستويات السكر في الدم خاصة لدى المصابين بالنمط الثاني من مرض السكري.

4- منع ظهور علامات الشيخوخة

يعمل زيت اللوز على ترطيب البشرة ومنع جفافها وحمايتها من أشعة الشمس الضارة بما يساعد في مكافحة علامات تقدم السن كما يسهم في علاج حب الشباب.

فوائد زيت اللوز للشعر

يتعرض الشعر لمشكلات شائعة مثل الجفاف والتساقط والقشرة والتقصف. ومن أبرز أسباب أمراض الشعر ما يلي:

  • العوامل الخارجية مثل عدم اتّباع روتين عناية مناسب والتعرض لأشعة الشمس الضارة والأدخنة الملوثة والأتربة
  • العوامل الداخلية مثل نقص العناصر الغذائية في الجسم والتغيرات الهرمونية والتوتر وقلة النوم والإصابة ببعض الأمراض الجلدية مثل الفطريات والإكزيما

وهنا يساعد زيت اللوز في الحفاظ على صحة الشعر كما يلي:

1- تغذية وتقوية الشعر

يتميز زيت اللوز بمحتواه الغني بالأحماض الدهنية الأساسية مثل الأوميغا 3 و6 التي تعد ضرورية لنمو الشعر والحفاظ على صحته.

وتعمل هذه الأحماض الدهنية على ترطيب الشعر ومنع جفافه مما يقلّل من فرص تقصفه وتساقطه. كما يعد زيت اللوز غنياً بفيتامين E وهو مضاد للأكسدة ويحارب الجذور الحرة التي تسبب تلف الشعر ويساعد على تحفيز نموه وزيادة كثافته. (1)

2- علاج التهابات فروة الرأس

يمتلك زيت اللوز خصائص مضادة للعديد من عوامل الالتهاب التي قد تصيب الشعر ومن ضمنها الالتهابات الفطرية فضلاً عن تخفيف الأعراض المزعجة المصاحبة لهذه الالتهابات مثل الحكة والألم.

3- تعزيز نمو الشعر

يغتني زيت اللوز بالبيوتين أحد فيتامينات B الأساسية لنمو الشعر. كما يتميز بتركيز عالٍ من المغنيسيوم العنصر الضروري لإنتاج الكيراتين وهو بروتين أساسي في نمو الشعر.

4- تقليل تساقط الشعر

يتمتع زيت اللوز بفعاليةٍ عاليةٍ في الوقاية من تساقط الشعر وذلك بفضل محتواه العالي من المغنيسيوم وفيتامين E اللذان يلعبان دوراً هاماً في تقوية بصيلات الشعر وتغذيتها. كما يساعد على حماية الشعر من الجفاف والتقصف بما يحسّن من صحته ويعزّز من قوّته.

5- ترطيب الشعر

يغتني زيت اللوز بخصائص مرطبة للشعر كما يسهم في نعومته كما يمكن استخدامه كبلسم يترك على الشعر بعد غسله ويزيد من قابليته للتصفيف.

طريقة استخدام زيت اللوز

لتحقيق أقصى استفادة من زيت اللوز ينبغي استخدامه بانتظام على الشعر وفروة الرأس في المنزل. وإليك بعض الطرق الفعالة:

1- تدليك الرأس بزيت اللوز

يعد تدليك فروة الرأس والشعر بزيت اللوز من أفضل الطرق لمكافحة تساقط الشعر وتعزيز نموه. لذلك ينصح بتدليك الرأس مرتين أسبوعياً لتقوية الشعر وتغذيته.

2- قناع زيت اللوز

يفضل خلال العمل هذه الطريقة تسخين زيت اللوز قليلاً قبل استخدامه ويوضع على فروة الرأس مع التدليك. ويترك على الشعر لمدة تتراوح ما بين 20 إلى 30 دقيقة ثم يغسل الشعر بعد ذلك بالشامبو والبلسم.

3- تصفيف الشعر

يمكن استخدام زيت اللوز لتصفيف الشعر المتطاير وإضافة اللمعان على خصلاته.

4- تلطيف فروة الرأس

يمكن استخدام كمية صغيرة من زيت اللوز لتلطيف فروة الرأس وذلك لاحتوائه على خصائص مضادة للجفاف والتقشر. كما أنه يشكل طبقة واقية على فروة الرأس تحميها من أشعة الشمس.