دراسة علمية: النساء يستفدن بالتمارين الرياضية أكثر من الرجال

الكاتب - أخر تحديث 5 مارس 2024

تسهم ممارسة التمارين الرياضية بانتظام في تقوية العضلات وتحسين اللياقة البدنية فضلاً عن خسارة الوزن والتخلص من الضغط النفسي لكن كشفت دراسة حديثة استفادة النساء أكثر من الرجال بممارسة التدريبات الرياضية.

فوائد ممارسة التمارين الرياضية

تعود ممارسة الرياضة بفوائد صحية متعددة من بينها ما يلي:

  • تعزيز صحة القلب والأوعية الدموية
  •  تحسين مستويات الكوليسترول
  • خفض ضغط الدم
  • تقليل خطر النوبات القلبية
  • الوقاية من السكتة الدماغية
  • تنظيم مستويات الغلوكوز في الدم
  • المساعدة في فقدان الوزن
  • التقليل من خطر الإصابة ببعض أنواع السرطان مثل سرطانات القولون والمعدة والمريء والصدر والكلى والرحم (1)

دراسة التمارين الرياضية للرجال والنساء

أظهرت دراسة حديثة نشرتها مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب أن النساء يستفدن بشكل أكبر من فوائد التمارين الرياضية المنتظمة مقارنة بالرجال. (2)

وبيّنت الدراسة أن النساء يمكن أن يقللن من مدة ممارسة التمارين الرياضية مقارنة بالرجال ويحققن مزيداً من الفوائد الصحية فيما يتعلق بصحة القلب والأوعية الدموية.

وأجرى الباحثون تحليلاً لبيانات أكثر من 412 ألف بالغ أمريكي أعمارهم ما بين 27 إلى 61 عاماً منهم 55% من الإناث. ورصد الفريق البحثي الأنشطة الهوائية المعتدلة مثل المشي السريع والتمارين الرياضية القوية مثل القفز على الحبل.

ووفقاً للدراسة، حققت 33% من النساء و43% من الرجال الإرشادات الوطنية للنشاط البدني.

نتائج دراسة ممارسة التمارين الرياضية

وكشفت نتائج الدراسة التي أجريت ما بين عامي 1997 إلى 2019 أن النساء اللاتي تمارسن الرياضة بانتظام تعانين خطورة أقل للوفاة المبكرة وأمراض القلب والأوعية الدموية مقارنة بالرجال الذين يمارسون الرياضة بانتظام حتى عندما تكون المجهودات البدنية للنساء أقل.

وبيَّنت نتائج الدراسة أنه عند ممارسة الرياضة بانتظام وفقاً للإرشادات كانت النساء أقل عرضة للوفاة بسبب الأمراض بنسبة 24% مقارنة بالرجال الذين كانت نسبتهم 15%.

كما انخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة 36% لدى النساء مقارنة بنسبة 14% للرجال.

من ناحية أخرى لاحظت الدراسة انخفاض خطر الوفاة بنسبة 24% لدى النساء مقارنة بنسبة 19% لدى الرجال خلال أداء الجنسين تدريبات بدنية مكثفة بمعدل 110 دقائق أسبوعياً.

وتعلق الدكتورة سوزان تشينج، مديرة معهد أبحاث الشيخوخة الصحية بمعهد سميدت للقلب، وإحدى المشاركات في الدراسة، قائلة إنها تأمل في أن تساعد هذه الدراسة خاصة النساء على الاستفادة من فوائد التمارين الرياضية للعيش بصحة جيدة لفترة أطول.

وأضافت أن النساء يميلن في المتوسط إلى ممارسة التمارين الرياضية بشكل أقل من الرجال. كما تأمل أن تحفز هذه النتائج النساء على إدراج النشاط البدني في حياتهن اليومية.

وبيَّن الباحثون المشاركون في الدراسة أن ممارسة قدر محدود من التمارين الرياضية بانتظام حتى لو كان 20 إلى 30 دقيقة من التمارين القوية عدة مرات في الأسبوع يمكن أن تُحدث فارقاً كبيراً في صحة الإنسان، خاصةً للنساء.

نصائح لممارسة التمارين الرياضية

في النهاية يمكن تقديم بعض الإرشادات حول ممارسة التمارين الرياضية الخفيفة إذا لم تتمكن من الالتحاق بإحدى صالات الألعاب الرياضية مثل ما يلي:

  • المشي: يمكنك بسهولة إدراج المشي في الروتين اليومي مثل المشي ليلاً أو في استراحات العمل
  • تمارين الاستطالة والتمديد: تساعد في تحسين مرونة العضلات كما تسهم في تقليل التوتر
  • ركوب الدراجة الهوائية: يمكنك الاستمتاع برحلة قصيرة في الهواء الطلق لتحسين اللياقة البدنية وتحفيز الدورة الدموية
  • تمارين اليوغا: تجمع هذه التمارين بين الحركة والاسترخاء كما تساعد على تحسين التوازن والمرونة
  • تمارين التنفس العميق: خصص بضع دقائق في اليوم لتمارين التنفس العميق إذ لها تأثير إيجابي على الهدوء