فوائد اليوغا: كيف يمكن لممارسة اليوغا أن تحسن حياتك؟

الكاتب - أخر تحديث 13 سبتمبر 2023

تعد اليوغا من أقدم التقاليد الشرقية التي تمارس لتحسين الصحة بشكل عام. تُعتبر اليوغا اليوم من أكثر أنواع التمارين البدنية والروحية شهرةً وانتشاراً في جميع أنحاء العالم. وما يميزها هو تكاملها الفريد بين الحركة الجسدية والتنفس والتركيز العقلي. وفي هذا المقال، سنكتشف فوائد اليوغا بشكل أكثر تفصيلاً. سنتحدث عن تأثيرها على الصحة العامة واللياقة البدنية والمرونة، وسنلقي الضوء أيضا على فوائدها العقلية والنفسية.

التعريف

اليوغا "Yoga" هي فلسفة هندية قديمة تعود إلى آلاف السنين، وقد وُضعَت كطريقٍ للوصول إلى التنوير الروحي في المقام الأول.

أما في العصر الحديث فقد أخذ الجانب الجسدي من اليوغا شعبيةً كبيرة كشكل لطيف من التمرين والسيطرة على التوتر. وهناك العديد من الأصناف المختلفة من اليوغا، وتعتمد كل واحدة منها على وضعيات معينة مع الانتباه إلى عملية التنفس.

كما تعود التقنيات الكلاسيكية لليوغا إلى أكثر من 5000 عام، وتشجع ممارستها على بذل المجهود والذكاء والدقة والشمولية والالتزام والتفاني.

تنحدر كلمة يوغا من اللغة السنسكريتية وتعني الانضمام أو الاتحاد؛ إذ أنها تجمع الجسم والعقل معاً، وهي مبنية على ثلاثة عناصر رئيسية:

  • التمرين الجسدي
  • التنفس
  • التأمل

إن التركيز على الحركة والتنفس يهيئ الجسم والعقل للتأمل، بالإضافة إلى اتباع نهج ذهني هادئ يسمح بتخفيف الإجهاد اليومي.

بالإضافة إلى ذلك تعود الممارسة المنتظمة لليوغا على المرء بفوائد صحية مختلفة، مثل تحسين لياقة الجهاز القلبي الوعائي، وتعزيز القوة العضلية، والحفاظ على مستويات ضغط الدم في النطاق الطبيعي، وغيرها.

١٤ فائدة لممارسة اليوغا

١- تحسين القوة والتوازن والمرونة

إن تحسين القوة والتوازن والمرونة يعتبران من الفوائد الهامة لممارسة اليوغا، حيث تزيد الحركات البطيئة والتنفس العميق خلال ممارسة اليوغا من تدفق الدم وإحماء العضلات، كما أن اتخاذ وضعية والحفاظ عليها يمكن أن يعزز القوة البدنية.

فعند ممارسة اليوغا تتحرك المفاصل على كامل نطاق حركتها، كما أن التمدد اللطيف للجسم يخفف الشد العضلي والمفصلي، والتصلب أيضا، ويزيد المرونة.

تساهم بعض أنواع اليوغا في الوقاية من هشاشة العظام "osteoporosis" وتساعد الذين أصيبوا بها بالفعل وذلك من خلال تحسين المرونة والقوة العضلية بالتالي المساهمة قدر الإمكان بالحفاظ على القدرة الحركية والقايم بالأنشطة اليومية.

٢- تخفيف آلام الظهر

تمارين اليوغا تركز على التمدد والاستطالة، ويمكن أن يساعد في زيادة مرونة العمود الفقري بالتالي التخفيف من آلام أسفل الظهر والتوتر العضلي أيضا.

كما أن الكلية الأمريكية للأطباء توصي باليوغا كعلاج للألم المزمن أسفل الظهر.

٣- تخفيف أعراض التهاب المفاصل

تبين أن اليوغا يمكن أن تخفف الإحساس بعدم الارتياح في المفاصل المتورمة والمؤلمة عند الأشخاص الذين يعانون من التهاب المفاصل. (1)

٤- تخفيف الالتهاب عموماً

ترتبط أمراض القلب، والسكري، والتهاب المفاصل، وداء كرون، والعديد من الحالات الأخرى بالالتهاب المديد، كما قد وجدت الدراسات أن اليوغا تساهم في خفض الواسمات الكيميائية الحيوية للالتهاب في العديد من الحالات الصحية المزمنة. (2) (3)

٥- تعزيز صحة القلب

تقلل الممارسة المنتظمة لليوغا من مستويات التوتر والالتهاب في الجسم، مما يساهم في تعزيز صحة القلب، بالإضافة إلى ذلك يمكن استخدام اليوغا أيضا في معالجة العديد من العوامل التي تسهم في أمراض القلب، بما في ذلك ارتفاع ضغط الدم والوزن الزائد.

٦- تعزيز صحة الجهاز الهضمي

تحسن ممارسة اليوغا الدوران الدموي في الجهاز الهضمي، وتقدم نوعاً من التدليك للعضلات وتعزز الهضم الطبيعي.

٧- تعزيز صحة الجهاز العصبي

تشمل تمارين اليوغا تقنيات التنفس العميق والاسترخاء، مما يساعد في تهدئة الجهاز العصبي وتقليل التوتر والقلق كما أن اليوغا تشجع على التركيز العميق والانتباه الحاضر في اللحظة،و هذا يساعد على تهدئة العقل وتحسين وظيفة الجهاز العصبي

٨- تقوية المناعة

يؤثر التوتر سلباً على الجهاز المناعي، وعندها يصبح الجسم أكثر عرضةً للمرض. وباعتبار أن اليوغا تخفف التوتر فإنها تفيد الجهاز المناعي عموماً؛ كما أن بعض الدراسات وجدت صلةً واضحةً بين ممارسة اليوغا - خاصةً على الأمد الطويل – وتعزيز عمل الجهاز المناعي. (4)

٩- المساعدة على الاسترخاء والنوم

تظهر الأبحاث أن الالتزام باليوغا كجزءٍ من روتين وقت النوم يمكن أن يساعد في الحصول على العقلية الصحيحة وإعداد الجسم للنوم والحفاظ على استمراريته خلال الليل. (5)

١٠- رفع مستوى الطاقة وتحسين المزاج

عند الالتزام بممارسة اليوغا يمكن أن ترتفع مستويات الطاقة العقلية والبدنية، وتزداد حالة اليقظة ومشاعر الحماس، وتقل المشاعر السلبية.

١١- السيطرة على التوتر

تظهر الأدلة العلمية أن اليوغا تدعم القدرة على التحكم في التوتر والصحة العقلية وتناول الأكل الصحي وفقدان الوزن والنوم جيداً.

١٢- تحسين عمل الدماغ

يمكن لليوغا تحسين عمل الدماغ، فقد وجدت الأبحاث أن ممارسة اليوغا قد نشطت مناطق الدماغ المسؤولة عن التحفيز والأداء التنفيذي والانتباه والمرونة العصبية. (6)

١٣- تعزيز احترام الذات

غالباً ما تشكل صورة الجسم واحترام الذات تحدياً للمراهقين والشباب بشكلٍ خاص. وقد أظهرت العديد من الدراسات الحديثة نتائج إيجابية عند استخدام اليوغا لتحسين احترام الذات وتصور الشخص لصورة الجسم. (7)

كما أن هناك أيضا أدلة واعدة على أن اليوغا يمكن أن تخفف الأعراض المصاحبة للهوس والقلق والاكتئاب عند المرضى الذين يعانون من فقدان الشهية العصبي. (8)

١٤- تربط اليوغا الشخص بمجتمع داعم

من خلال المشاركة في فصول اليوغا يمكن للأشخاص التعرف على بعضهم وتقديم الدعم، حيث يخفف ذلك من الشعور بالوحدة ويوفر بيئةً تحث على التعافي وتوفر الدعم الجماعي.