دراسة: النوم لساعات طويلة في عطلة الأسبوع يعيق أداءك وباعث للخمول

الكاتب - 19 مارس 2024

اعتدنا دائماً أن النوم لساعات طويلة في عطلة نهاية الأسبوع يعد تعويضاً عن قلة النوم خلال الأسبوع. لكن ماذا لو أخبرتك دراسة حديثة أن النوم الزائد يسبب الخمول بدلاً من الراحة؟ فما هي تفاصيل هذه الدراسة؟

أهمية النوم

يشبه النوم العميق تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة. حيث يعد ضرورياً لصحة الإنسان إذ يجب على معظم البالغين بحسب دراسة طبية الحصول على ما بين سبع إلى تسع ساعات كل ليلة.

دراسة عن النوم في العطلة

كشفت دراسة علمية حديثة عن مخاطر النوم لساعات طويلة خلال عطلة نهاية الأسبوع حيث يسبب شعوراً بالخمول وضعف في التركيز على مدار اليوم وقد يستمر هذا التأثير لأيام.

وأجرى علماء الأعصاب في جامعة ويسترن بولاية أونتاريو الكندية هذه الدراسة عام 2018. وشملت 10 آلاف مشارك سجلوا أنماط نومهم المعتادة ثم خضعوا لاختبارات لتقييم التركيز والذاكرة قصيرة المدى بالإضافة إلى اختبارات أخرى لقياس مستويات النشاط.

وخلص الباحثون إلى أن مدة النوم المثالية للتفكير المنطقي والتركيز والنشاط تتراوح ما بين 7.16 إلى 7.38 ساعة.

وأظهرت الدراسة أيضاً أن الحصول على أقل من 7 ساعات من النوم يؤثّر سلباً على أداء المشاركين في الاختبارات. بينما أدى النوم ساعتين إضافيتين إلى انخفاض الأداء المعرفي وزيادة الشعور بالخمول وعدم النشاط.

تأثير زيادة ساعات النوم في العطلة على النشاط اليومي

يشير الباحث الرئيسي في الدراسة أدريان أوين، إلى أن كثيرين يعانون اضطرابات في الساعة البيولوجية خلال عطلة نهاية الأسبوع بما يؤثر سلباً على النشاط والقدرة على العمل والتركيز. حيث يمتد هذا الاضطراب ليوم كامل بعد عطلة نهاية الأسبوع.

ويكشف أوين أن النوم لساعات طويلة خلال عطلة نهاية الأسبوع قد يعيق القدرة على النوم ليلاً في اليوم التالي بما يؤثر سلباً على الأداء والتركيز. وقد يستمر هذا التأثير السلبي على النوم والأداء لعدة أيام متتالية.

وكشفت الدراسة عن ظاهرة مثيرة للاهتمام وهي أن الأشخاص الذين ينامون لفترة طويلة خلال عطلة نهاية الأسبوع غالباً ما يكونون من الإناث. كما بيّنت الدراسة أنهم ينتمون إلى فئتين عمريتين ما بين 15 إلى 25 عاماً أو أكثر من 65 عاماً.

نصائح للحصول على النوم العميق

نستعرض لك أبرز النصائح التي تسهم في حصولك على قسط كاف من النوم العميق مثل ما يلي:

  • حاول النوم والاستيقاظ في نفس الوقت يومياً حتى في عطلات نهاية الأسبوع وتجنب القيلولة الطويلة في النهار
  • حاول استخدام سرير مريح وداعم لك
  • تجنب الكافيين والكحوليات والنيكوتين قبل النوم
  • مارس التدريبات الرياضية خلال النهار