معلومات لا تعرفها عن بذور الكتان وتأثيرها على الجسم

الكاتب - أخر تحديث 21 أغسطس 2023

تعتبر بذور الكتان "Flax Seeds" من الأطعمة الصحية والمغذية التي يمكن إضافتها إلى النظام الغذائي بسهولة. فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية المهمة مثل الألياف والبروتين والأحماض الدهنية الأساسية، والتي تساعد على الحفاظ على صحة الجسم والعقل.

وقد تم الاعتماد على بذور الكتان كمصدر غذائي وطبي منذ الحضارات اليونانية والرومانية، حيث حصلوا عليها من نبات الكتان واستخدموا بذورها، بالإضافة إلى زيت هذه البذور.

تكون بذور الكتان على شكل كبسولات كروية الشكل في نبات الكتان. وتحتوي كل منها على عشر بذور بيضوية الشكل، وطويلة ومسطحة، ومدببة من أحد طرفيها. ويبلغ قياس الواحد منها حوالي 3 إلى 4 مليمترات.

عادة ما تكون البذور بنية اللون ولامعة وناعمة، وتتميز بطبقة صمغية على سطحها الخارجي، والتي تجعلها لزجة عندما تكون مبللة. كما أنها تحتوي عادة على نسبة عالية تتراوح بين 33 و 43 في المائة من وزنها من الزيت، وتتميز بعدد من الفوائد الهامة للجسم.

فوائد بذور الكتان

تتميز بذور الكتان بتعدد فوائدها الصحية، ونذكر من هذه الفوائد:

١- الكثير من الألياف والقليل من الكربوهيدرات

يتميز بذر الكتان بخصائص فريدة تجعله من أهم الأطعمة الصحية الموجودة في الطبيعة. فهو يحتوي على نسبة عالية من الألياف الغذائية الصعبة الهضم، التي تساعد في تأخير عملية الهضم وبالتالي زيادة امتصاص العناصر الغذائية من الطعام.

بالإضافة إلى ذلك، يساعد بذر الكتان الأشخاص على الشعور بالشبع لفترة أطول، نظراً لصعوبة هضم وتكسير أليافه. كما ويحتوي على نسبة منخفضة من الكربوهيدرات القابلة للامتصاص، ونسبة عالية من الألياف غير القابلة للامتصاص، مما يساعد على تنظيف القولون من السموم وتقليل امتصاص الدهون. (1)

٢- احتوائه على الأحماض الدهنية وخاصةً أوميغا ٣

تشكل بذور الكتان أحد أكثر المصادر الغذائية غنى بالأحماض الدهنية، وخاصة الأوميغا ٣ والتي لها العديد من الفوائد مثل:

  • التقليل من خطر الإصابة بالأمراض القلبية الإكليلية وارتفاع الضغط الشرياني.
  • تحسين عمل الصفيحات الدموية
  • التحسين من وظائف الخلايا البطانية
  • حماية وظيفة الشرايين.
  • التقليل من اضطرابات النظم الكهربائية القلبية
  • كما أنها تساعد على تحسين التطور الروحي والحركي للطفل
٣- تحسين صحة الجلد والشعر

تحتوي بذور الكتان على مواد شحمية تساعد على تزويد الجسم بالأحماض الدهنية الأساسية التي لا يمكن للجسم إنتاجها بمفرده.

بالإضافة إلى ذلك، تحتوي البذور على فيتامينات B المهمة لصحة الجلد والشعر والأظافر، والتي قد تقلل من الجفاف والتقشر. تشير بعض الدراسات الطبية إلى أن استخدام زيت بذور الكتان قد يقلل من أعراض حب الشباب والتهاب الجلد (الإكزيما) والعد الوردي "Rosacea"، بالإضافة إلى تقليل أعراض جفاف العين.

٤- خفض كوليسترول الدم وارتفاع الشحوم

تتمتع بذور الكتان بخصائص مضادة للالتهاب وخافضة للضغط الشرياني والشحوم الدموية، بالإضافة إلى قدرتها المضادة للأكسدة، ويمكن أن يؤدي كل ذلك إلى تحسين صحة القلب والشرايين.

٥- يعتبر من الأغذية الخالية من "الغلوتين"

نظراً لخلو بذور الكتان من مادة الغلوتين، فإنها تعتبر خياراً جيداً للأشخاص الذين  يعانون من حساسية تجاه الغلوتين، مثل مرضى "الداء الزلاقي Celiac Disease".

٦- السيطرة على مرض السكري

إن الخصائص المضادة للالتهاب والخافضة للضغط الشرياني وللشحوم الدموية التي تتمتع بها بذور الكتان وليس زيت الكتان، بالإضافة إلى قدرتها المضادة للأكسدة، يمكن أن تساهم جميعها في تحسين صحة القلب والشرايين ولكن لا يزال هنالك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذا الأمر.

٧- أحماض دهنية ومضادات أكسدة

وتحتوي بذور الكتان على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأساسية، مثل حمض الألفا لينوليك وحمض اللينوليك، التي تعمل على خفض الكوليسترول الضار وتحسين تدفق الدم في الجسم. كما أنها تحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل اللينومين، والتي تساعد في تقليل التهابات الجسم وتحسين صحة القلب والأوعية الدموية. (2)

٨- إنقاص الوزن

نظرًا لاحتواء بذور الكتان على كميات جيدة من الدهون الصحية والألياف، فهي توفر شعوراً سريعاً بالشبع، مع تقليل سعرات حرارية نسبياً، مما يجعلها خياراً صحياً للتحكم في الوزن والحفاظ على اللياقة البدنية (3)

الآثار السلبية

بالرغم من الفوائد الكبيرة والمتعددة لتناول بذور الكتان، إلا أن لها بعض الأضرار والتأثيرات السلبية التي يجب أخذها بعين الاعتبار. ومنها:

١- الاضطرابات الهضمية

تحتوي بذور الكتان على كميات كبيرة من الألياف الغذائية التي توفر العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تحسين عملية الهضم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والسكري.

ومع ذلك، يجب على الأفراد تناول الألياف بشكل تدريجي والابتعاد عن تناول كميات كبيرة منها في فترة وجيزة، حيث قد تؤدي إلى حدوث بعض الاضطرابات الهضمية مثل الغازات والنفخة. لذلك، ينصح بتناول بذور الكتان بكميات معتدلة وشرب الكثير من الماء للمساعدة على عملية الهضم وتفادي الاضطرابات الهضمية.

٢- اضطربات هرمونية

تعد هذه البذور مصدراً غنياً بالعناصر الغذائية المهمة لصحة الإنسان، ولكن تناولها بكميات كبيرة قد يؤثر سلباً على بعض الأفراد، ومنهم النساء الحوامل والمرضعات.

فقد أظهرت بعض الدراسات أن تناول كميات كبيرة من بذور الكتان قد يؤثر على مستوى الهرمونات في جسم المرأة، ويزيد من خطر الإصابة ببعض الآثار الجانبية، ولذلك ينصح بتوخي الحذر والحيطة عند تناولها والاستشارة بالطبيب المعالج قبل استخدامها.

كما ويجب استشارة الطبيب قبل إضافة البذور إلى النظام الغذائي لدى الأشخاص الذين يعانون من السرطانات المرتبطة بالهرمونات، مثل سرطان المبيض أو الثدي، نظراً لاحتوائها على فيتو إستروجين "Phytoestrogens"، والتي قد تؤثر على توازن الهرمونات لديهم.

٣- المحتوى العالي من البوتاسيوم

ينبغي لأي شخص يعاني من أمراض كالداء الكلوي أو الذين يعانون من اضطرابات تؤثر على مستويات البوتاسيوم في الدم، استشارة الطبيب قبل إدخال بذور الكتان إلى نظامهم الغذائي بسبب احتوائها على كميات عالية من هذا المعدن.

٤- التسمم والحساسية

قد تسبب بذور الكتان الحساسية لدى البعض لكن يعتبر هذا احتمال ضئيل. بالإضافة إلى ذلك تحتوي حبوب الكتان على نسبة قليلة من المواد السامة كالسيانيد، إلا أنه من النادر الإصابة بتسمم غذائي بالسيانيد رغم تناول كميات كبيرة منها.

زيت بذور الكتان

يمكن الحصول على زيت بذور الكتان عن طريق ضغط هذه البذور على البارد، لاستخراج الزيت منها. يتوفر الزيت إما بشكل سائل أو على شكل هلام طري معبئ ضمن كبسولات خاصة.

يتطلب هذا الزيت شروطاً خاصة للتخزين حيث يمكن أن يخرب نتيجة التعرض للحرارة أو الضوء أو الهواء.

يحتوي هذا الزيت على كل من الأحماض الشحمية أوميغا 3 و6، بالإضافة إلى "حمض اللينولينيك ألفا ALA". إلا أنها وعلى عكس البذور، لا تحتوي على تلك المركبات الكيميائية التي تدعى ليغنان "Lignans"، والتي قد تلعب دوراً في الوقاية من الإصابة بالسرطانات.

وتتشابه فوائده مع فوائد البذور، وتتضمن:

  • رفع مستوى الكولسترول المفيد "HDL"، بالتالي يشكل حمية مفيدة لمرضى ارتفاع الكولسترول.
  • الوقاية من الأمراض القلبية
  • التخفيف من أعراض جفاف العينين، كما في مرضى داء جوغرن "Sjogren's Syndrome".
  • معالجة الإمساك

الكمية التي ينصح باستهلاكها

هناك كمية ينصح بها للاستهلاك اليومي لبذور الكتان وزيتها. تناول ملعقتين كبيرتين من بذور الكتان يومياً يعد كمية آمنة ومفيدة للجسم، ويمكن خلطها مع الطعام أو إضافتها إلى السلطات والشوربات والعصائر. أما بالنسبة لزيت الكتان، فيمكن تناول ملعقتين صغيرتين يومياً، ويمكن استخدامه في الطهي أو إضافته إلى السلطات. ومع ذلك، يجب استشارة الطبيب قبل البدء في تناول الكتان أو زيتها، خاصةً إذا كنت تعاني من أي حالة صحية مزمنة أو تتناول أدوية معينة.

يمكن للمريض تناول بذور الكتان في كل من الصباح والمساء، لكن الفوائد العظمى التي يحصل عليها تختلف بين الليل والنهار. فتناولها خلال النهار من شأنه أن ينشط عملية الاستقلاب، بسبب محتواها العالي من الألياف والبروتين. في حين أن تناولها خلال الليل، يحسن من تنظيم عملية النوم وإفراز هرمون السيروتونين، بسبب النسب المرتفعة من التريبتوفان "Tryptophan" وأحماض أوميغا 3 الشحمية فيها.