٩ فوائد مذهلة لاستخدام عشبة الكركديه من بينها محاربة السرطان!

الكاتب - 24 مايو 2023

عشبة الكركديه، المعروفة علمياً باسم  "Hibiscus sabdariffa" هي نبتة متعددة الاستخدامات تنتمي إلى عائلة البامية. ولها فوائد مذهلة لارتفاع محتواها من المركبات النباتية النشطة مثل الفلافونويدات ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن.

يحظى الكركديه بشعبية خاصة في غرب إفريقيا وأمريكا الوسطى والجنوبية ومنطقة البحر الكاريبي، وقد تم استخدامه لعلاج ارتفاع ضغط الدم وعسر الهضم وغيرها من الحالات الصحية.

لأن سلامتك تهمنا

تحدث مع طبيب

سنتعرف في هذا المقال على فوائد عشبة الكركديه، وكيف يمكن تناولها، بالإضافة إلى تأثيراتها الجانبية عند الإكثار منها.

طرق تناول الكركديه

كانت بذور وأزهار وأوراق نبات الكركديه تستخدم في الطعام والطب التقليدي لقرون. أما اليوم يتواجد الكركديه في جميع أنحاء العالم على شكل مربيات وهلام وصلصات وشراب وشاي.

ويمكن استخدامه بالعديد من الأشكال والاستفادة من خصائصه:

  • شاي: يمكن صنعه عن طريق نقع براعم الكركديه المجففة في الماء المغلي، كما يمكن أيضا شراء أوراق الكركديه المجففة أو أكياس شاي الكركديه.
  • مسحوق: يمكن شراء الكركديه كمسحوق (بودرة)، والذي يكون مصنوعاً من أجزاء نباتية مجففة مطحونة بشكل ناعم، ويمكن خلط المسحوق بالماء لعمل مشروب.
  • مستخلص: مستخلص الكركديه هو شكل سائل مركز من الكركديه؛ يمكن شراؤه من متاجر الأطعمة الصحية أو متاجر المكملات العشبية.

فوائد عشبة الكركديه

هنالك العديد من الخصائص والمركبات الفعالة لعشبة الكركديه لذلك فهي تعود على الجسم بفوائد كثيرة نذكر منها ما يلي:

١- غني بمضادات الأكسدة

يعتبر نبات الكركديه غنياً بمضادات الأكسدة مثل بيتا كاروتين " Beta-carotene" وفيتامين C والأنثوسيانين "Anthocyanins". وتعمل مضادات الأكسدة على تدمير الجذور الحرة. وهي جزيئات ضارة توجد في الجسم، وتسبب ضرراً للخلايا. كما تساهم في الإصابة بأمراض مثل السرطان وأمراض القلب والسكري.

٢- يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات

ترتبط المواد الموجودة في الكركديه بالوقاية من السرطان والسكري، كما أن لها تأثيرات قوية مضادة للالتهابات. فمواد الأنثوسيانين "Anthocyanins" الموجودة في الكركديه تقلل الالتهاب الذي قد يرتبط بتطور أمراضٍ مثل السرطان. (1)

٣- يقلل من مستويات الشحوم في الدم

أثبت أن مستخلص الكركديه يقلل مستويات LDL (الكوليسترول الضار) والدهون الثلاثية دون التأثير على مستويات HDL (الكوليسترول المفيد). لذلك فعشبة الكركديه لها دور في دعم صحة القلب والوقاية من الأمراض المزمنة. (2)

٤- يدعم صحة الكبد

يساعد الكركديه في الحفاظ على صحة الكبد، حيث يحميه من مجموعة متنوعة من السموم، ويرجع ذلك على الأرجح إلى نشاطه القوي كمضاد للأكسدة.

كما أظهر الكركديه بعض النشاط المضاد للسرطان لخلايا الكبد. هذا بالإضافة إلى أن تأثيره الخافض لنسبة الدهون في الدم يفيد في تحسين مرض الكبد الدهني.

ومن المهم الإشارة أن هذه العشبة ليست بديلاً للأدوية الخافضة للكوليسترول والدهون في الدم، ويجب أخذها بحرص وتحت اشراف طبيب مختص.

٥- يساعد على فقدان الوزن

تظهر العديد من الدراسات تأثيراً إيجابياً لمستخلص الكرديه (وهو شكل مركز من الكركديه) في إنقاص الوزن، مما قد يساعد في الوقاية من السمنة. (3)

لأن سلامتك تهمنا

تحدث مع طبيب

ولكن لايزال هنالك حاجة للمزيد من الأبحاث لتأكيد فعالية شاي الكركديه في إنقاص الوزن. ومن المهم استشارة الطبيب المختص قبل البدء بأي حمية أو شرب أي مستحضرات عشبية وذلك لتجنب الآثار الجانبية المحتملة.

٦- خفض ضغط الدم

يعتبر خفض ضغط الدم من فوائد عشبة الكركديه المهمة، حيث كانت تُستخدم زهرة الكركديه لخفض ضغط الدم منذ القدم، وقد أظهرت الأبحاث أن مستخلص الكركديه يمكن استخدامه في حالات ارتفاع ضغط الدم الخفيف إلى المتوسط. 

كما وجدت دراسةٌ أن تناول مكملات الكركديه ونبتة اللويزة الليمونية يمكن أن تخفض مؤشرات ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من ما قبل ارتفاع ضغط الدم أو ارتفاع ضغط الدم من النمط الأول. (4)

٧- خفض سكر الدم

يمكن أن يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم المزمن إلى تلف الكلية والكبد والعين وغيرها. وقد أظهرت بعض الأبحاث وجود تأثير مفيد لشاي الكركديه على تقليل نسبة السكر في الدم. ولكن ما يزال هناك حاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث لتأكيد هذا التأثير. (5)

٨- محاربة الجراثيم

هناك أدلة تشير إلى أن عشبة الكركديه يمكن أن تساعد في محاربة الجراثيم. تحتوي عشبة الكركديه على مجموعة متنوعة من المركبات النباتية النشطة، مثل الفينولات والفلافونويدات والأحماض العضوية والأحماض الدهنية الثلاثية. هذه المركبات لها خصائص مضادة للميكروبات وتساعد في مكافحة الجراثيم المسببة للأمراض.

كما أن مستخلص الكركديه يمتلك نشاطًا مثبطًا للبكتيريا والفطريات، بما في ذلك بعض السلالات المقاومة للمضادات الحيوية. ولكن لايزال هنالك حاجة للمزيد من الدراسات لتأكيد هذه الفعالية. (6) (7)

٩- الوقاية من السرطان

يحتوي الكركديه على نسبةٍ عاليةٍ من البوليفينولات " Polyphenols"، وهي مركبات تمتلك خصائص قوية مضادة للسرطان. وفي أحد الأبحاث تم تأكيد فعالية مستخلص الكركديه من إضعاف نمو الخلايا وقلل من انتشار سرطانات الفم والخلايا البلازمية. (8) (9)

وفي بحث آخر تم تأكيد فعالية المستخلص أيضا في منع خلايا سرطان البروستات البشرية من الانتشار. كما عشبة الكركديه بسبب مكوناتها الفعالة لها دور مهم في منع نمو الخلايا السرطانية وبالتالي منع الوقاية من سرطان الثدي، وسرطان المعدة وسرطان الجلد. (10) (11)

ولكن من المهم الأخذ في عين الاعتبار أن هذه الدراسات مختبرية، وقد أُجريت باستخدام كميات كبيرة من مستخلص الكركديه، وهناك حاجة إلى مزيد من الأبحاث على البشر لتقييم التأثير المحتمل لشاي الكركديه على السرطان.

الآثار الجانبية

يعتبر الكركديه آمناً عند تناوله بكمياتٍ معتدلة في الشاي (2 إلى 4 أكواب يومياً) والأطعمة.إلا أن الجرعات العالية يمكن أن تسبب تأثيراً ساماً على الجسم، بالإضافة إلى أن الكركديه يمكن أن تتفاعل مع بعض الأدوية، خاصةً تلك المستخدمة لعلاج ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري.

ومن الآثار الجانبية المحتملة:

  • عند استهلاك جرعات عالية جداً من الكركديه يمكن أن يحدث تلف في الكبد
  • حدوث رد فعل تحسسي تجاه نبات الكركديه
  • يوصى بتجنب عشبة الكركديه خلال الحمل والرضاعة الطبيعية وأيضاً قبل أي اجراء جراحي نظراً لتأثيرها في خفض ضغط الدم.
  • مكن أن يكون لعشبة الكركديه تأثيري كمدر للبول، مما يمكن أن يؤدي إلى التجفاف

الخلاصة

وفي الختام، فإن عشبة الكركديه هي من الأعشاب الهامة ذات الفوائد العديدة للجسم عند استعمالها بحرص وحذر. ومن المهم التذكير بضرورة استشارة الطبيب قبل تناول هذه العشبة أو غيرها كإجراء علاجي، فقد يتسبب ذلك بتفاعلات دوائية خطرة بالتالي التسبب بظهور آثار جانبية تهدد حياة الشخص.